القبول

أسس وضوابط الترشيح للقبول

اسس وضوابط الترشيح للقبول

اسس وضوابط التقديم للقبول

1- تصرف استمارة القبول للطالب بعد دفع الرسوم المقررة والتى تحدد سنوياً بواسطة المكتب.
2- الاستمارة تصرف للطالب أو من ينوب عنه من مكتب القبول بالخرطوم أو مكتب القبول المؤقت بالجامعات.
3- تعاد الاستمارة بعد ملئها لمكتب القبول بالخرطوم أو المكتب المؤقت بالولاية فى التاريخ الذي تحدده إدارة القبول ولن تقبل الاستمارة التى تصل عن طريق البريد.
4- عند تسليم الطالب الاستمارة يجب إبراز إثبات شخصية (الجنسية أو جواز السفر).
5- علي الطالب أن يتقدم باستمارة قبول واحدة فقط وشهادة ثانوية واحدة فقط والطالب الذي يتقدم بأكثرمن استمارة أو اكثر من شهادة سيبعد من المنافسة.
6- على الطالب المتقدم بشهادة غير الشهادة الثانوية السودانية تقديم أصل الشهادة المفصلة بالدرجات وصورة لها لاعتمادها وإرجاع الأصل فى حينه.
7- حفظة القرآن الكريم عليهم إحضار شهادة الحفظ الأصلية معتمدة وموثقة من اللجنة الدائمة لحفظ القرآن الكريم من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وصورة لها لمطابقتها وإرجاع الأصل فى حينه.
8- على الطالب الاحتفاظ بإيصال التقديم وإبرازه متى ما طلب منه وبدونه لن ينظر فى أي طلب أو استفسار.
9- تسلم استمارة التقديم لمكتب القبول أو المكاتب الولائية بواسطة الطالب شخصياً بعد إبراز المستندات الرسمية الثبوتية أو بواسطة من ينوب عنه بعد إبراز مستنداته مع مستندات الطالب.
10- يتحمل الطالب المسئولية الكاملة عن كل البيانات والمعلومات المسجلة فى الاستمارة.
11- لا يحق للطالب سحب الاستمارة بعد تسليمها.

الشروط العامة للقبول

1) النجاح فى الشهادة الثانوية أو مايعادلها.
2) يفتح التقديم للقبول بعد إعلان الإدارة ببدء التقديم فى كافة وسائل الإعلام.
3) يكون التقديم بالشهادة الثانوية المتحصل عليها فى نفس العام.
4) القبول للبكالريوس يتم بالنسبة المئوية والتى تحسب من المواد الأربع (اللغة العربية_اللغة الإنجليزية_التربيةالدينية_الرياضيات الأساسية أو المختصصة). تضاف إليها ثلاث مواد من المواد المؤهلة للقبول تحدد بواسطة الكلية المعنية.
5) يتم القبول للدبلومات بالنسبة المئوية والتى تحسب من خمس مواد تحددها الكلية المعنية وتجيزها لجنة القبول وتكون الشهادة الثانوية فى نفس عام القبول.على أن يسمح بالتقديم للشهادات السابقة لعام القبول بعد إعلان نتيجة القبول.
6) يتم التقديم للقبول عبر استمارة واحدة تعدها اللجنة ولايحق للطالب أي تعديل أو إضافة فى الرغبات بعد تسليم الاستمارة.
7) يحق للطالب المنافسة للقبول لجميع الكليات فى جميع الجامعات بعد استيفاء كل شروط القبول العامة والشروط الخاصة بالمؤسسات.
8) تحسب المادة بالنسبة للقبول مرة واحدة فقط.
9) استيفاء كل الشروط فى شهادة ثانوية واحدة تم الحصول عليها فى عام أكاديمى واحد. تكون مواد المفاضلة على الوجه الآتى:
أ- التخصص العلمي أحياء: تحسب المفاضلة من مجموع مواد: (الرياضيات المتخصصة والفيزياء والكيمياء والأحياء.)
ب- التخصص العلمي رياضيات: تحسب المفاضلة من مجموع مواد: (الرياضيات المتخصصة والفيزياء والكيمياء و (العلوم الهندسية أو علوم الحاسوب).
ج- التخصص الأدبي: تحسب المفاضلة من مجموع مواد: (اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات الأساسية و(أحسن مادة من المواد المؤهلة للقبول).

اجراءات الترشيح والقبول

يتم الترشيح والقبول وفقاً للإجراءات الآتية:
1) يرشح الطالب للقبول بمؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجلة فى استمارة التقديم.
2) تعلن نتيجة القبول بإعلان النسبة المئوية للقبول بجميع المؤسسات بواسطة أجهزة الإعلام الرسمية كما تعلن أسماء الطلاب المرشحين للقبول.
3) تقوم الإدارة العامة للقبول بتصحيح الأخطاء فى الترشيح للقبول في الفترة الزمنية الزمنية التى تحددها اللجنة.

شروط التقديم للقبول في حالة عدم التسجيل بالجامعة للطالب المرشح للقبول مسبقا

(1) الطالب الذي رشح للقبول في الدور الأول ولم يتخل في الفترة المحددة بواسطة لجنة القبول، ولم يسجل يمنح فرصة المنافسة للقبول بعد مضي عام دراسي بعد العام الدراسي الذي رشح فيه عند استيفائه لأسس القبول وضوابطه.
(2) الطالب الذي رشح للقبول فى الدور الثاني لا يمنح فرصة التخلي، فإذا لم يسجل بالكلية يمنح فرصة المنافسة للقبول بعد مضي عام دراسي بعد العام الدراسي الذي رشح فيه عند استيفائه لأسس القبول وضوابطه.

شروط التقديم للقبول بعد التسجيل بالجامعة والدراسة للطالب المرشح للقبول مسبقا

الطالب الذي يكمل إجراءات تسجيله بالكلية التى رشح للقبول بها لا يمنح فرصة المنافسة للقبول مرة أخري إلا فى الحالات الآتية:
1) الطالب الذى سجل بعد ترشيحه ولم يكمل عامه الدراسي الأول يمنح فرصة المنافسة للقبول بعد مضي عام دراسي بعد العام الذى سجل فيه عند استيفائه لأسس القبول وضوابطه شريطة إرفاق خطاب استقالة من أمانة الشؤون العلمية على ان يكون صادراً في العام الدراسي الذي استقال فيه مع استمارة التقديم.
2) الطالب الذي فصل أكاديمياً يمنح فرصة المنافسة للقبول بعد مضي عام دراسي بعد العام الذي فصل فيه عند استيفائه لأسس وضوابط القبول ويتم قبوله فى مؤسسة غير المؤسسة التي فصل منها شريطة إرفاق خطاب فصل من أمانة الشؤون العلمية مع استمارة التقديم.
3) الطالب الذي تخرج فى الجامعة يمنح فرصة المنافسة للقبول عند استيفائه لأسس وضوابط القبول شريطة إرفاق صورة من شهادة تخرجه على أن يتم قبوله على النفقة الخاصة.
4) الطالب الذي تقدم باستقالته بعد السنة الأولي يمنح فرصة للقبول على النفقة الخاصة بالجامعات الحكومية عند استيفائه لأسس القبول وضوابطه.
5) يجوز قبول حملة الدرجات الجامعية بعد السنة الأولي على النفقة الخاصة برسوم دراسية كاملة شريطة استيفائهم الحد الأدنى للقبول على النفقة الخاصة للكلية المعنية فى السنة المعنية ويتم القبول لهذا النوع من القبول عن طريق الجامعة.

شروط منح الرقم الجامعي

<يمنح الرقم الجامعى بواسطة الإدارة العامة للقبول للطالب الذي يتم ترشيحه للدراسة بإحدي مؤسسات التعليم العالي عن طريق أنماط القبول التالية:
(1) القبول العام ويشمل القبول لدراسة البكالريوس والدبلوم.
(2) القبول على النفقة الخاصة.
(3) القبول المباشر(البكالريوس_الدبلوم).
(4) التحويل بعد السنة الاولي من مؤسسة الى أخري أو التحويل من خارج السودان.
(5) القبول عن طريق التعليم عن بعد أو الإنتساب أو الناضجين.
(6) أى قبول آخر وفقاً للوائح التى يجيزها المجلس.

إلغاء القبول

يلغي قبول الطالب فى أي وقت بعد إعلان نتيجة القبول فى الحالات الآتية:
1) إذا كان قبول الطالب خطأ وغيرمتفق مع الشروط العامة والخاصة وأسس وضوابط القبول.
2) إذا قدم الطالب أي معلومات أو وثائق غير صحيحة أو ناقصة. للإدارة الحق في اتخاذ أي إجراءات قانونية ضد الطالب الذي تقدم بمعلومات أو مستندات غير صحيحة.

ضوابط القبول للدور الثاني

(1) تمثل النسبة المئوية للقبول في الدور الأول الحد الأدني للمنافسة في الدور الثاني.
(2)الطالب الذي رشح في الدور الأول لا يحق له التقديم للقبول في الدور الثاني.
(3) الطالب الذي تم ترشيحه للقبول في الدور الأول بمؤسسات التعليم الأهلي والأجنبي عليه تقديم إستقالته من مكان الترشيح قبل التقديم للدور الثاني.
(4) تسلم إستمارة القبول للدور الثاني بواسطة الطالب شخصياً بعد إبراز مستند إثبات الشخصية أو بتوكيل قانوني لمن ينوب عنه يرفق مع
(5) الطالب الذي رشح للقبول في الدور الثاني لايمنح فرصة التخلي عن مقعده ، فإذا لم يسجل بالكلية يمنح فرصة للمنافسة بعد مضي عام بعد العام الدراسي الذي رشح فيه عند إستيفائه لأسس وضوابط القبول.

الدراسة المزدوجة

1- لايسمح للطالب بالإلتحاق ببرنامجين للدراسة (في مستوي البكالريوس أوالدبلوم) في نفس الفترة.
2- يجوز للطالب الإلتحاق ببرنامج آخر لمستوي البكالريوس أو الدبلوم عند تخرجه من البرنامج الذي إلتحق به أولاً عند إستيفائه لأسس القبول وضوابطه.
3- الطالب الذي أكمل برنامجين للدراسة في نفس الوقت توثق له الشهادة التي تم ترشيحه لها من الإدارة العامة للقبول فقط.
4- الطلاب الأجانب الذين يدرسون برنامجين في نفس الوقت لا توثق شهاداتهم.


أسس وضوابط الترشيح للقبول
زر الذهاب إلى الأعلى